جاري تحميل الصفحة
company
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube
مدارس المهدي

استكمالا لورش العمل التدريبية الهادفة  والتي ترعاها ادارة مدرستنا الكريمة، تم تنفيذ ورشة عمل بعنوان "تحريك الدمى" يوم الخميس الفائت الواقع فيه 13-9-2018. وقد قام بتنفيذ الورشة الأستاذ المدرب محمد بزي. وقد تميزت هذه الورشة  بالجو التفاعلي الذي كان سائدا.

ونتوجه بالشكر لجميع معلمات قسم الروضات ومعلمات اللغة العربية واللغة الانكليزية في الحلقة الأولى على مشاركتهن الفعالة والأداء الرائع الذي قدمنه.

 هذا وقد أشاد الأستاذ المدرب محمد بزي  بالقدرات والمهارات التي تم إظهارها خلال هذا اليوم التدريبي من قبل  المعلمات وكان سعيدا جدا بالجهد الذي تم بذله.

ختاماً، نسأل المولى التوفيق والسداد والمزيد من التألق لمعلماتنا و كل الشكر والتقدير لإدارتنا الكريمة على التعاون.

 

لآداءه المتميز بين المدربين في قضاء بعبدا شارك مدرب نادي كرة القدم والمنتخبات الرياضية في ثانوية المهدي(ع) شاهد الأستاذ عفيف شرارة للمشاركة في دورة المدربين التي نظّمتها مؤسسة برشلونة ضمن مشروع Futbolnet  في أوتيل غولدن توليب في بيروت- الجناح، وكانت فرصة لتبادل التجارب والخبرات في هذا المجال.

 

  

 

لآداءه المتميز بين المدربين في قضاء بعبدا شارك مدرب نادي كرة القدم والمنتخبات الرياضية في ثانوية المهدي(ع) شاهد الأستاذ عفيف شرارة للمشاركة في دورة المدربين التي نظّمتها مؤسسة برشلونة ضمن مشروع Futbolnet  في أوتيل غولدن توليب في بيروت- الجناح، وكانت فرصة لتبادل التجارب والخبرات في هذا المجال.

 

  

 

 

نظمت ثانوية المهدي (ع) شاهد عبر قسم المعالجة المختصة سلسلة ورش تدريبية للمعلمات المساندات وعددهن 6 معلمات تناولت عناوين " الصعوبات التعليمية، استراتجيات تعليم القراءة والكتابة والوعي الفونولوجي، الخطة التربوية والفردية العملية " قدمت الورش  الإختصاصيتان في التربية المختصة  مريم نصر وزهراء حمدان  وأخيراً ورشة حول  "عسر الكتابة والأنشطة العلاجية " الإختصاصية في العلاج الإنشغالي رنا شري.

 

 

  

  

  

   

 

 

نظمت ثانوية المهدي (ع) شاهد ورشة تدريبية لمعلمات الحلقة الأولى البالغ عددهم 35 معلمة وكانت تحت عنوان "التواصل الفعال وأنماط الشخصية " التي قدمتها الأستاذة شافية عز الدين وتم التركيز على ابرز وسائل التواصل مع التلامذة واكثرها جدوائية باختلاف انماط الشخصية لدى التلامذة. 

 

            

        شاركت منسقتا وحدتي اللغة العربية المدرسية  وقسم الروضات في نشاط "المشروع المتمايز" الذي ترعاه مديرية الإشراف التربوي في المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم للوحدات التعليمية في مدارس المهدي(ع)، وحقّقت المشاريع درجات متقدّمة حيث تم تكريمهم من قبل مدير عام المؤسسة قي احتفال خاص.

الأخت إيمان عسيلي – درجة ممتاز

الأخت هدى حايك – درجة جيّد جدّاً

 

   

     خضع الأستاذ عفيف شرارة (معلّم مادة الرياضة في الثانوية) للإختبار البدني للحكام بإشراف الإتحاد الدّولي لكرة الصّالات، ونال المرتبة الأولى من إجمالي 20 حكماً

 

تعريف النشاط المدرسي:

خطه مدروسة ووسيلة إثراء المنهج وبرنامج تنظمه المؤسسة التعليمية يتكامل مع البرنامج العام يختاره التلميذ ويمارسه برغبة وتلقائية بحيث يحقق أهداف تعليمية وتربوية وثيقة الصلة بالمنهج المدرسي أوخارجه، داخل الفصل أو خارجه خلال اليوم الدراسي أو خارج الدوام مما يؤدي إلى نمو التلميذ في جميع جوانب نموه التربوي والاجتماعي والعقلي والانفعالي والجسمي واللغوي ... مما ينجم عنه شخصية متوافقة قادرة على الإنتاج.

 

ماهية النشاط:

تعددت الأنشطة المدرسية وتنوعت على الرغم من أنها في مجملها تكسب المتعلمين العديد من المهارات ذات الإرتباط المباشر بأهداف العملية التعليمية، فهناك ما يعرف بالنشاط المنهجي أو النشاط المصاحب للمنهج أو المادة الدراسية، ويسميه البعض النشاط الصفي والذي يهدف إلى تعميق المفاهيم والمبادىء العلمية التي يدرسها التلاميذ في المقررات الدراسية، وهناك النشاط الحر أو الخارجي أو اللاصفي والذي يهدف إلى تهيئة مواقف تربوية معها ومن خلالها التلاميذ يكونوا أكثر قدرة على مواجهة حياتهم اليوميه.
ولقد استخدم التربويون العديد من التعبيرات لوصف النشاط الذي يقدم للتلامذة، إلا أن كثير منها وخاصة ما يتعلق بالنشاط اللاصفي / اللامنهجي تعتبر قاصرة أو مضللة على الرغم من صحتها لأنها تعني النشاط المدرسي. فمن التعبيرات التي تطلق على هذا النشاط ما يلي:
" النشاط الخارج عن المنهج"، "النشاط المصاحب للمنهج"، "النشاط اللآمنهجي"، "النشاط اللآصفي" ،

سمات النشاط المدرسي:
تتسم النشاطات المدرسية بالصفات أو الميزات التالية:
1) يقبل عليها التلميذ برغبته.
2) يزاولها بدافع ذاتي ( بشوق وميل تلقائي).
3) تحقق العديد من الأهداف التربويه سواء كانت تلك الأهداف مرتبطة بالمواد الدراسية المقررة أو إكتساب المهارات والخبرات والإتجاهات العلمية والعملية.
4) تنفذ تلك النشاطات داخل أو خارج الفصل وأثناء اليوم الدراسي أو بعده.
5) تحقق النمو في العديد من خبرات التلميذ وهواياته وقدراته المتعلقة بالاتجاهات التربوية والاجتماعية المرغوبة.

 

ولكي تتضح سمات النشاط المدرسي نقارن بعض العناصر بين النشاطات المدرسية والمقررات الدراسية:
النشاطات المدرسية 
1 اختيارية بناءاً على ميول ورغبات الطلاب
2 ليس بها نجاح أو رسوب وليس لها درجات
3 غير مقيدة بجدول زمني وتمارس خارج الجدول المدرسي 
4 غير مقيدة بصفوف دراسية والاشتراك متاح لجميع الطلاب
5 تحظى بقبول الطلاب واقبالهم على المشاركة فيها بدافعيه وشوق وحماس
6 تتسم بالأداء الحسي والحركي (التلميذ يؤدي)
7 تتناول جميع جوانب النمو لدى التلميذ (بدني، انفعالي، مهاري ...الخ)
المقررات الدراسية
1 اجبارية / غير اختيارية لجميع التلامذة
2 بها نجاح ورسوب ولها درجات تحدد مدى تقدم التلميذ
3 لها جدول وزمن محدد ملزم للتلميذ خلال الأسبوع
4 محددة بصفوف دراسية يستمر بها التلميذ دون تغيير حتى نهاية العام الدراسي
5 تقتصر على جانب النمو المعرفي
6 لا تتسم بالأداء (التلميذ متلقي(
7 لا تحظى بنفس الدرجة من القبول أو الاقبال لأنها مفروضة على التلميذ

وأهمية النشاطات المدرسية تكمن في أنها تعتبر وسيلة لتحقيق العديد من الفوائد، وذلك حسب نوع النشاط الممارس، حيث أن تلك الأنشطة تؤدي إلى:

(1توجيه ومساعدة الطلاب على إكتشاف قدراتهم ومواهبهم وميولهم والعمل على تنميتها وصقلها.
2) تعميق قيم ديننا الاسلامي الحنيف وترجمتها سلوكياً.
3) تنمية وتعزيز القيم الاجتماعية الهادفة كالتعاون والتسامح وخدمة الآخرين والمنافسة الشريفه.
4) بناء الشخصية المتكاملة مع تعزيز القيم الاسلامية وتطبيقها والتحلي بآدابها.
5) المساعدة على حسن استخدام أوقات الفراغ بما يعود على الممارسين بالفائدة، والقدرة على التفريق بين أنواع النشاطات واختيار ما يعزز ويخصب حياتهم.
6) تحقيق النمو البدني والعقلي من خلال توسيع الخبرات في مجالات متعددة.
7) إتاحة الفرص للموهوبين وتشجيعهم على التفوق والابتكار.
(8إشباع حاجات التلاميذ النفسية والاجتماعية.
9) مساعدة التلاميذ على التخلص من بعض المشاكل النفسية والاجتماعية كالقلق والتوتر والانطواء والضغوط النفسية والخجل والإكتئاب ... الخ.
10) الإسهام في تنمية العديد من الصفات الشخصية والعادات السلوكية الحميدة كالثقة بالنفس، والإتزان الإنفعالي، والتعاون، والتحدي، والمثابرة، والمنافسة الشريفة، وتحمل المسئولية، وإنكار الذات.....إلخ.
11) تنمية قدرة التلميذ على التفاعل مع المجتمع وتحقيق التكيف الاجتماعي.
12) تنمية سمات القيادة والتبعية لدى التلميذ.
13) تهيئة مواقف وإتاحة فرص تربوية للتلميذ ليتفاعلون فيها ومعها لاكتساب خبرات مفيدة تتلائم مع متطلبات النمو لكل مرحلة عمرية.
14) اتاحة الفرص للقائمين على النشاط للتعرف على العديد من جوانب شخصيات التلاميذ.
15) امكانية استخدام النشاط كوسيلة لتنفيذ المنهج المدرسي وكمصدر من مصادر الوسائل التعليمية.
16) تقدير قيمة العمل اليدوي والاستمتاع به واحترام العمل والعاملين من خلال الممارسة الحسية والحركية.
17) تثبيت المادة العلمية من خلال التطبيقات واستخدام الحواس لإستيعابها.
18) الارتباط بتاريخ الأمة الاسلامية والاقتداء بسيرة السلف الصالح
19) تعزيز القدرة على إستيعاب وفهم المواد العلمية من خلال التطبيق الميداني

                                                                                     م. الأندية المدرسية

ثانوية المهدي(ع) - الغازية

في احتفال كبير في المنتدى الثقافي في بلدة العباسية وقّع مدير الحلقتين الثالثة والرابعة في ثانوية المهدي(ع)- صور الشاعر العاملي علي عبد الغني مجموعته الشعرية  " قدس اليمن" حيث القى عدداً من القصائد بحضور حشدٍ من الفعاليات الثقافية والتربوية والبلدية وبحضور عدد من الأخوة اليمنين وقد حضر الإحتفال مدير ثانوية المهدي(ع)- صور الحاج ربيع الصعيدي وعدد من النظار والمعلمين الكرام..

كما وقع مجموعة الشعرية برعاية دار الأمير في معرض الكتاب الدولي في بيروت – البيال مساء يوم الأربعاء الواقع في 6/12/2017

 

  

 تعتبر مرحلة الروضات أدنى درجات السلّم التعليميّ الذي يقطعه التلميذ في التحصيل المدرسيّ، ويطلق عليها بعض الباحثين المرحلة ما قبل الابتدائيّة، وتوصف أيضاَ "بالتربية البيتيّة" وهي تمتدّ حتى نهاية عمر الخمس سنوات، وتشمل هذه المرحلة رياض الأطفال والحضانة.

 

 أهداف مرحلة الروضات:

تمّ تجزئة الأهداف في رياض الأطفال حسب نواحي النموّ المختلفة للطفل، ومن هذه الأهداف:

·        الأهداف الحسّيّة-الحركيّة (الجسديّة)؛ وهي تنمية القدرات "الحسّيّة-الحركيّة" عند الطفل ومساعدته في السيطرة على أعضاء جسمه المختلفة.

·        الأهداف الاجتماعيّة؛ وهي تنمية المهارات الاجتماعيّة عند الطفل، وتطوير قدراته على تفهّم مشاعر الآخرين وآرائهم واحترامها، والتفاعل معهم واكتساب قيم ومواقف مقبولة اجتماعيًّا.

·        الأهداف العاطفيّة؛ وهي بناء نظرة إيجابيّة عن الذات، وتعزيز الثقة بالنفس والشعور بالاطمئنان والسعادة وإكساب الروح الاستقلاليّة وتحمّل المسؤوليّة بلا خوف، وتفهّم مشاعر الآخرين واحترامها.

·        الأهداف الذهنيّة؛ وهي تنمية مهارات الطفل الذهنيّة من تفكير وتركيز وتحليل واكتشاف واستنباط وحلّ المسائل ودقـّة الملاحظة، لاكتساب المعرفة عن طريق التجربة الذاتيّة والتفاعل المباشر مع البيئة وتنمية القدرات الإبداعيّة.

·        الأهداف اللغويّة؛ تنمية قدرات الطفل على التعبير اللغويّ والتواصل مع الآخرين بلغة سليمة.

 

داليا نجدي

حادقة لغة عربيّة

مدارس المهدي(ع)- صور

تقديراً لجهود المعلمين في مدارس المهدي(ع) المجادل، قامت وحدة  العلوم  بتكريم الإخوة والأخوات fتقديم باقات من الورود، وشكرهم على جهودهم خلال هذا العام الدراسي 2014/2015م، وقد ساهمت هذه الخطوة المميزة  في تعزيز الدافعية لدى المعلمين وتحفيزهم على العطاء.

 

جريًا على عادتها في تطوير قدرات الكادر التعليمي، وتزويده بأحدث النّظريات التّعليمية التّربوية، أقيمت في  مدرسة  المهدي(ع) المجادل، ورشة تربوية تدريبية تحت عنوان "المعالجة التربوية " في مادتي اللّغة العربية والعلوم.

وقد حضر الدورة المعلمون من المدراس التالية:  المجادل – صور – عين المزراب – بنت جبيل.

 وتهدف الدورة  إلى تعميق معرفة المعلمين بالمشاكل التربوية، وطرق اكتشافها، وكيفية معالجتها، وذلك لهدف أسمى وهو مساعدة الطفل على تخطي هذه المشاكل والانطلاق في مسيرة تحصيل العلم دون عوائق.

 

 

صريع التراب معفـّر بالدماء حسين يا ابن عليّ المرتضى

كيف لي أن تغيب عن ناظري وقد شهِدَت على مصرعك السماء

أنت يا ابن الزهراء، يا شهيد نينوى، يا رافع دين الإسلام، يا من قُتِل بكربلاء

جلجلت لجراحك الجبال وخضعت لآهاتك العُلا

قلبي بحبّك اعتلى وبنهجك همّي انجلى

فيا ليتني لمحت وجهك ويا ليتني كنت جارية أرى في خدمتك الملأ

أنت يا إمامي يا حسين يا ابن عليّ روحي لتراب مقدمك الفِداء

يا سيّدة النساء يا زهراء وأمّ الحسنين يا وريثة عرش النبوّة الأطهر

أنت قدوة لشيعة محمّد يا سيّدة نساء الدنيا والآخرة

بك اعتلى شأن الإمامة ولأجلك تهلّل ملائكة السماء

ندعو أن تكوني في قلوبنا دائمًا أبدًا ونرجو من الرحمن على يديكِ شفاعة

يوم تقوم الساعة ويكون الجزاء السرمديّ.

 

حلا جفال

معلمة اللغة الانكليزية

مدارس المهدي (ع)- المجادل

استكمالا لورش العمل التدريبية الهادفة  والتي ترعاها ادارة مدرستنا الكريمة، تم تنفيذ ورشة عمل بعنوان "تحريك الدمى" يوم الخميس الفائت الواقع فيه 13-9-2018. وقد قام بتنفيذ الورشة الأستاذ المدرب محمد بزي. وقد تميزت هذه الورشة  بالجو التفاعلي الذي كان سائدا.

ونتوجه بالشكر لجميع معلمات قسم الروضات ومعلمات اللغة العربية واللغة الانكليزية في الحلقة الأولى على مشاركتهن الفعالة والأداء الرائع الذي قدمنه.

 هذا وقد أشاد الأستاذ المدرب محمد بزي  بالقدرات والمهارات التي تم إظهارها خلال هذا اليوم التدريبي من قبل  المعلمات وكان سعيدا جدا بالجهد الذي تم بذله.

ختاماً، نسأل المولى التوفيق والسداد والمزيد من التألق لمعلماتنا و كل الشكر والتقدير لإدارتنا الكريمة على التعاون.

 

هل غالبا ما تشعر بالتوتر نتيجة عبء العمل؟ هل يمر الوقت مع شعورك بأن لديك كثير من المهام لم تقم بها رغم نفاذ الوقت؟ هل تريد أن تدير وقتك بشكل فعال وتستطيع أن تنهي جميع مهامك؟
الفكرة في تنظيم مهامك واستغلال وقتك بشكل فعال وايجابي وفعل مزيد من المهام لديك يوميا هو تقليل حدة التوتر وتحقيق نتائج أفضل في مكان عملك وإدارة الوقت تحتاج وقتا لتطويرها فهي تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة عمله وطبيعة مهامه وأهدافه وطموحاته التي يريد تحقيقها. أنت تحتاج لأن تجد الاسترتيجية الأفضل التي تعمل مع شخصيتك ولكن هذا يكون مع الوقت فقط ابدء باستراتيجية بسيطة لمدة أسابيع قليلة هذه الاستراتيجية نوضحها في هذا المقال...

10 طرق يمكنك استخدامها في تطوير إدارتك للوقت والحصول على انتاجية أعلى من مهامك.

1- تفويض المهام: التفويض ليس هروبا من مسئوليتك ولكن هو شئ مهم في الإدارة فيجب أن تتعلم فن التفويض المهام لموظفيك أو تابعيك في العمل حسب وظائفهم ومهاراتهم ليخفف الضغط عنك ولمزيد من الانتاجية التي ترجوها.

2- 
تحديد الأولويات: قبل بداية اليوم قم بتدوين قائمة بمهامك التي تحتاج إلى اتمامها فور أو ما يسمى بالمهام الفورية والمهام التي تأخذ وقت طويل وغير مهمة, بعض المهام يجب أن تنفذها اليوم وبعض المهام الغير مهمة تستطيع تأجيلها لليوم التالي. باختصار قم بترتيب مهامك حسب الأولويات الأهم فالمهم وركز على ما هو أعلى قائمة أولوياتك.

3- 
تجنب التسويف: التأجيل والتسويف من الأمور التي تؤثر على كفاءة عملك وتمام مهامك وكثرة التسويف تزيد من تراكم المهام وتشعر بالاحباط والسخط وتضيع في الوقت الأساسي وقد تتسبب في مشاكل كبيرة جدا في حياتك الشخصية.

4- 
جدولة المهام: احتفظ بمفكرة معك التي تدون بها مهامك وكلما وردت مهمة إلى ذهنك سجلها وقبل بداية اليوم قم بعمل قائمة للمهام حسب أولوياتك وتأكد أنها قابلة للتحقيق وضع لكل مهمة وقت كافي ومن أجل إدارة أفضل للوقت قم بتصنيف مهامك ثلاثة قوائم العمل والمنزل والشخصية ويمكنك اضافة أي قائمة أخرى حسب عملك اليومي وبالتالي سيكون لديك ثلاثة قوائم العمل والمنزل والشخصية وكل قائمة بها مهامك مرتبة حسب الأولوية الأهم فالمهم.

5- 
تجنب الاجهاد: لا تحمل نفسك كثير من العمل قتزيد بدلا منها احباطا وتوترا اعمل على قدر استطاعتك واستخدم التفويض كلما أمكن لتخفيف العبء.

6- 
تحديد وقت نهاية لكل مهمة: لا تترك الوقت مفتوحا فتتكاسل عن تنفيذ مهمتك ويزداد الوقت المهدر حاول أن تحدد وقتا كافيا لمهمتك تحدي نفسك وكن وفيا بالموعد النهائي وكافئ نفسك عندما تنفذ تحديا صعبا.

7- 
تجنب كثرة المهام: نعم جميعنا يتمنى أن يحقق الكثير لكن هذا لن يجعلنا أكثر نشاطا وتركيزا وربما يتسبب في الاحباط اذا ما وجدنا أنفسنا ملتزمين بتنفيذ تلك المهام لذا الأفضل هو التركيز على مهمة واحدة بدلا من التشتيت لأكثر من مهمة.

8- 
البدء مبكرا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم بارك لأمتي في بكورها( والشئ الوحيد المشترك بين النساء والرجال الناجحين هو الاستيقاظ مبكرا حيث الهدوء والاسترخاء مما يتح لك الجلوس والتفكير بذهن صافي والتخطيط ليومك.

9- 
خذ قسطا من الراحة: خذ كل فترة عمل من 10 إلى 15 دقيقة راحة واسترخاء ويفضل ان تخصص يوم لقضاء بعض الوقت مع أصدقائك وعائلتك.

10- 
تعلم قول "لا": تعلم أن ترفض مهام اضافية بأسلوب محترم وبأدب من أجل ألا تتحمل أعباء إضافية وتتكلف فوق طاقتك على حساب جهودك ووقتك.

المصدر10 طرق لتحسين مهارات إدارتك للوقت http://www.ruoaa.com/2013/11/10-Ways-to-Improve-Your-Time-Management-Skills.html#ixzz3sFBVe94J

 

في اطار التعاون الدائم لنجاح العمل قام ناظر المرحلة الثانوية في ثانوية المهدي بنت جبيل(ع) بتنفيذ ورشة تعريفية على برنامج النظار الالكتروني للنظار الجدد تم خلالها استعراض مميزات البرنامج والية ادخال المعلومات وسحب وثائق المعلمين والمتعلمين، فكانت ورشة مثمرة على مختلف الصعد.

 

 
أسئلة مُلِّحة تُطرح على المربي:
 
• ھل ما زال للكتاب دور أمام ھجمة الوسائل الحديثة؟
• ھل ما زالت اللُّغة العربيّة ضروريّة؟
• كيف يمكن أن تكون اللُّغة العربيّة خِ برةَ مُ حَ ب بة و سھلة و وسيلة نمو و إبداع لأولادھا؟
• ھل في اللُّغة العربيّة مؤلفات شيّقة و قصص و أشعار و تمثيليات و أغان مناسبة
لحاجاتھم؟
على السؤال الأول، ھل ما زال للكتاب دور أمام ھجمة الوسائل الحديثة
نعم، للكتاب دور خاص لا يمكن منافسته، يبدأ حسب النظريات الحديثة منذ البداية، مع صوت
الأم تقرأ لجنينھا و تغني له و تحادثه معبرة عن اھتمام خاص به و ما أن يستطيع الجلوس في
حضنھا الدافىء حتى يسحره تقليب صفحات الكتاب، و كثير اً ما يحاول مضغه او ضمّه أو شمّه
مفضّلاً كتاباً على آخر، مطالباً بقراءته مرات بعد مرات. منذ البداية تنشأ صحبة حلوة بين طفلنا و
الكتاب.
بين الثالثة و السادسة تنمو علاقة الطفل بالكتاب مع حاجة ھامّة لديه في ھذه المرحلة إليه و إلى
الأدب و الفنون اللّغوية تذوقاً و تعبيراً، لذا تلجأ الروضات الحديثة و الصفوف الإبتدائية الباكرة
للقراءة العالية للقصص اليومية في الصّف و إلى تزويد الطفل بالكتب الجميلة الشيّقة! ليتمتع بھا مع
الأھل إصغاءً وتفاعلا فينمو شعور المصاحبة و العلاقة الخاصّة مع الكتاب.
في المرحلة بين السادسة و العاشرة. تواجه صُحبة أطفالنا مع الكتاب عامّة و الكتاب العربي
خاصّة، تحد ياً أكبر، إذ تنمو حاجتھم العلمية للإطلاع و الإكتشاف من جھة و حاجاتھم الإجتماعية،
للتفاعل و العمل بفرق من جھة أخرى. على المربين و المؤلفين أن يختاروا و يھيئوا الكتب التي تلبي
ھذه الحاجات و أن يقدموھا بأساليب تميّزھا عن البرامج التلفزيونيّة و الإنترنت و تحافظ على العلاقة
بين أطفالنا و المطالعة.
و تزداد حدّة التحدي الذي يواجه الصُّحبة مع الكتاب في المرحلة بين الثالثة عشرة و الثمانية
عشرة. على المؤلفين و المربين أن يھيؤا لھذه المرحلة الكتب التي تعبّر عن حاجاتھا إلى الإستقلالية
و اثبات الذات، إلى التعبير عن خصوصيتھم رأياً و ذوقاً ،إلى الشعور بالإنجاز، الى الثقة بالوطن،
إلى مُ ثل يعتنقونھا لتحقيق عالم أفضل، إلى كتب تعبر عن مشاعرھم النامية نحو الجنس الآخر و
توجھھا.
نعم ما زال للكتاب دور لأن العلاقة التواصلية والتفاعلية، العاطفية الفكرية، بين القارىء
والكتاب من جھة و بين القراء لنفس الكتاب من جھة ثانية، لا يمكن للاختراعات الحديثة أن تعوضھا
بالرغم من أھميّتھا.
السؤال الثاني: ھل ما زالت اللُّغة العربيّة ضرورية؟
إن اللّغة الأم كحليب الأم لا يمكن أن تعوض عنھا أية لغة مھما بلغت من درجات الرقي و
الأنتشار. اللّغة الأم تحفظ تراثنا و ترسم شخصيّتنا الحضارية، ترسخ و تقوي جذورنا و تشدنا إلى
بيئتنا و الوطن مِن ھُنا أھمية الأدب في الزاد التربوي ولكل الأعمار. فسواء اختار اولادنا منھجاً
علمياً أو منھجاً أدبياً فھم دائماً بحاجة إلى ترسُّخٍ في التراث... و إلى تغذية للمشاعر... و قد برھنت
الدراسات التي أجريت على الدماغ أنه ينشط و ينمو بنسبة نشاط المشاعر و الأحاسيس و نموھا.
يعتني الأدب خاصّة باللّعة الأم بأھم ناحية مِن نواجي النمو: الناحية العاطفية .
السؤال الثالث كيف يمكن أن تكون اللّغة الأم، العربيّة، خبرة مُحبّبة و سھلة و وسيلة
إبداع لأولادھا؟
إن الجواب بسيط لكن تحقيقه يستوجب تضافر جھود كل المعنيين من مربين و مؤلفين
لأحداث تغيير جذري ثلاثي الأبعاد: في الفلسفة التربوية ، في طريقة التأليف و في أسلوب التعليم
و ذلك يستوجب منا أكثر من مقالة.
أما السؤال الأخير، ھل ھناك مؤلفات شيّقة قصص و أشعار تمثليات و أغان مناسبة
لحاجات أطفالنا و طلابنا تحرك فيھم نبضات القلب و الفكر مع اً؟
نعم و لو كانت قليلة فلنفتش عنھا و نتزود بھا في اختيار مناھجنا بحيث ينموون في اللّغة وباللُّغة نموًا
تربويًا لُغويًا حضاريًا ووطنيًا متكاملا .
 

تألقت ثانوية المهدي (ع) بنت جبيل بنتائج تلاميذها في الامتحانات الرسمية وتميزت جهود تلاميذنا ومعلمينا في وحدة اللغة الانكليزية فنالوا المرتبة الثانية في جميع مدارس المهدي عج في المعدلات الوسطية.

 

      

ميلاد العشق

هزّي بجذعِ الشمسِ تُسقِطْ نَبْضَها

ليفوحَ عِطْرٌ بالهدايةِ مُفعَمُ

 

ويهلَّ فيضٌ من ترانيمِ السما

نورٌ يُطلُّ على الانامِ مكرّمُ

 

فتُشَقُّ جدرانُ الضلالةِ والغِوى

وجيوشُ ازلامِ الجهالةِ  تُهزَمُ

 

تتساءلُ الافلاكُ  تَعجَبُ ما بها

الارضونَ شطرَ الفرقدَين تُيَمِّمُ

 

فإذا بصوتِ العرشِ من لُجَجِ المَلا

وُلِد الحبيبُ الهاشميُّ الأكرمُ

 

وُلِدَ الذي خُلقت له كلُّ الدّنى

وبه الشفاعةَ جاء يرجو آدمُ

 

وُلِدَ الذي ملأَ القلوبَ محبةً

وبه صراطُ الحقِ بِشراً يُرسَم

 

 

هو من له دينُ المسيحِ ممهِّدٌ

وهو الذي للدينِ جاء يُتمِّمُ

 

يا مُصحفَ الترتيلِ انجيلَ الهدى

من طُهرِ وجهِك قد تعالت مريمُ

 

نادت بإسمِك يا محمدُ إذ أوَت

تحت النّخيلِِ وقلبُها لك يُسلم

 

ووليدُها عيسى بقرآنِ الحِجى

في مهدِه ناجاك منه المبسمُ

 

خيرُ الورى المبعوثُ طهَ رحمةً

برِحابِه كلُّ البسيطةِ تُحرِم

 

قد جاء بالاسلامِ يدعو أُمّةً

حتى من النارِ الحطيمةِ يَسلموا

 

من وُلدِه سفنُ النجاةِ أئمَّتي

بوَلائِهم في يومِ حشرٍ نَنعمُ

 

فعلى اسمِه بدأ الالهُ رسالةً

وبإسمه رسلَ البريةِ يَختِمُ

 

هو من له سجدَ الوجودُ معظِّمًا

وبه قنوتُ صلاتِنا يتكرَّمُ

 

ربي أتيتُكَ لائذاً بمحمدٍ

هو سيدي هو قائدي والملهمُ

 

وكتبتُ في شوقي اليه قصيدتي

والنبضُ صار على ضلوعي يُنظَم

 

صلى عليه اللهُ في ملكوتِه

فعليه صلوا يا كرامُ وسلِّموا

 

الشاعرة رباب الموسوي

معلمة لغة عربية

مدرسة المهدي(ع)-النبي شيث

 

·        عندما تستيقظ صباحًا، ابتسم واشكر الله على نعمة البقاء.

·        عندما تتوجّه إلى العمل، ابتسم، فبعض الناس لا يعمل ويتمنّى التواجد مكانك.

·        عندما تتذكّر بعض الضغوطات التي مررت بها، ابتسم، لأنّها مضت ولن تعود مجدّداً.

·        عندما تمرّ بموقف صعب، ابتسم، لأنّ لك ربًّا عظيمًا تستطيع اللجوء إليه في أيّ وقت كان.

·        عندما تفشل في تجربة ما، ابتسم، فقد يكفيك شرف المحاولة والتعلّم.

·        عندما يجرحك شخص عزيز عليك، ابتسم، فهناك العديد ممّن يحاولون مداواة جراحك.

·        عندما يظلمك مَن حولك، ابتسم، لأنّك لم تظلم أحداً يومًا.

·        عندما تعرف أنّ فلاناً من الناس لا يحبّك، ابتسم، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يحبّونك ويتمنّون لك السعادة.

·        أنت تملك حياتك وأنت من يعيشها، فبإرادتك أن تجعلها سوداء مليئة بالأحزان... وبإرادتك أن تجعلها جنّتك الصغيرة، فلك الخيار أن تختار.

·        وأخيراً زملائي الأعزّاء... لا تنسوا أن تبتسموا لأنّي وُجدت بينكم ومعكم!

آية عبد الله

منسّقة اللغة الفرنسيّة

مدارس المهدي(ع)-النبي شيت

خذوا بنا الى رحب عوالمكم

خذوا بنا الى رحب عوالمكم فقد سئمنا وطال بنا الزمان...حتى سطعتم في عتم تاريخنا.

كنا نظن بان النجم في افقنا قد أفل،

وأن رأس الحسين لا يزال على الأسل،

وفي الفيافي تتعثر السبايا لم تزل،

وان في ريب المنون قد غاب الأمل ...

كنا نلوذ بصمتنا فلا نجيب ولا نسل

ونزدرد الغصص حسرات في وجل.

ربما لملم نجمنا نثار الضوء وارتحل.

وفي الدياجي، القلب بالشوق اشتعل...

واذ مواكب العشق تغادر، تلحق بالركب على عجل،

تنهض بنا. تنادي: حي على خير العمل...

                                                                                                منسقة اللغة الفرنسية

"أمل حمية"

 

 

  أطفالنا اليوم هم بناة المستقبل في الغد، لذلك يجب تربيتهم على أساس الثّقة في النفس، وبما أنّ الثقة لا تولد مع الطفل ولا يرثها عن أبويه، فلابدّ من اكتسابها وتعلّمها بالتدريب، وهنا يأتي دور الأبوين والمدرسة في جعل الطفل يحترم ذاته ويقدّر إمكانياته ويعتمد على نفسه.

 

4 نصائح تساعد على زيادة ثقة الطفل بنفسه

1. امدح طفلك

  قد يرتكب الطفل بعض الأخطاء، لكنه أيضاً يقوم بالأفعال الحسنة، لذلك كما تقوم بذمّه عند ارتكاب الأخطاء يجب أن تَمدحه عند القيام بالأفعال الجيّدة، كما يَجب أن تَحذر من أن تقوم بإهانته أمام الآخرين حتى لا يتكون عنده شعور بالدونية. ومن المهم جداً أن تُظهر له بأنّك تفتخر به عندما يتصرّف على نحو جيد.

2. تحدث معه بلباقة

عامِل الطفل بكل احترام ورقي حتى يشعر بأنّه شخص يستحق التقدير والاحترام، فعندما تطلب منه طلب قل له لو سمحت، وعندما يساعدك بشيء ما أشكره على لطفه، وعلّمه قواعد وآداب التعامل مع الناس فهذه الأمور ستعزّز ثقته بنفسه.

3. أساله عن رأيه

  تبادَل الآراء مع طفلك، واسأله عن رأيه دائماً واترك له هامش من الحرية في إعطاء رأيه، كأن يختار ما يريد أن يلبس أو ما يريد أن يقرأ. ويجب أن تعلّمه مهارات إبداء الرأي وكيف يتكلّم ويعرض ما عنده للناس فسيساعده ذلك على تعزيز ثقته بنفسه.

4. دعه يتّخذ القرار

 هناك أمور يقرّرها الآباء عن الأطفال لأنّ الأطفال لم يصلوا إلى مرحلة الوعي الكاملة التي تؤهلهم إلى اتخاذ القرار بشكل منفرد، ولكن هناك أمور بسيطة يستطيع الطفل أن يتخذ القرار بها كأنّ يقرر بأنّه يريد أن يتعلم هواية جديدة أو الانتقال إلى مدرسة جديد، دَعهُ يتحمل نتائج قراراته، علّمه كيف يتخذ القرارات التي تساعد على تحقيق النجاح فاتخاذ القرارات تزيد من ثقة الطفل بنفسه وتساعده على تفهم معنى المسؤولية.

 

هناك وسائل عديدة يُمكن أن نتّبعها كآباء وأمّهات ومربين كي نزرع الثقة في نفوس أبنائنا، فاحرص على زرع الثقة في طفلك لأن ذلك سوف يؤثر إيجاباً على تحصيلهم الدراسي وعلى توافقهم النفسي والاجتماعي وذلك من خلال مدحه، والتحدث معه بلباقة، وسؤاله عن رأيه، والسماح له باتخاذ القرار، فجميع هذه الأمور تعزّز من ثقة الطفل بنفسه..

مسؤولة الأندية المدرسية

سهيلة عساف

كان العيدُ أحسن...

 

ألعيد...كلمةٌ صغيرةٌ بعددِ حروفها,كبيرة بما تحمل بين طيّاتها من معانٍ كبيرة,حبّذا لو نفهمُها و نعملُ بها.كان للعيد رهجة و الجميع ينتظرُه بفارغِ الصّبر,كيفَ لا؟و فيهِ يجتمعُ الأحبّاء و الأصدقاء و الأهل.

أعودُ و أقول كان...فاليوم ترى كُلاًّ مشغولاً بعمله,بتحصيلِ قوته,و لم يعد يحسب حساباً حتّى لصلةِ الرّحم الّتي أوصانا الرّسولُ الأكرم (ص) بها إمّا عن قصد أو عن غير قصد.على كلٍّ:عيدٌ تأجّجَ في خاطري,لا أعتقدُ بأنّي سوفَ أنساه ما حيّيت,إنّهُ أجمل عيد أمضيتُه   في القرية عند جدّتي...منذ سنين بعيدة ولّت و ولّى معها كل ما يفرح و يسرّ,و كل لمسات الأمان الّتي نفتقدُها اليوم.في تلك اللّيلة عجنَت جدّتي عجينة كعكة العيد و وضعتها قربَ الموقدة "لكي ترتاح" كما أشارَت.

نمنا على صوت الحطب الذي يعسّ رويداً رويداً.نمت وقلبي يقفز في صدري وأنا أحلم بالكعك المشوي على التنّور...ما هي الاّساعات حتّى سمعنا وقع أقدام قرب الباب...إنّها الحاجّة

" أُم مشهور",نقرت بأطراف أصابعها :"هيّا بنا يا "أم محمّد"لنأخذ دورنا فعلى التنّور ازدحام قويّ...كان الصّباح قد بدأ ينبلج ليحلّ مكان اللّيل الطّويل الذّي عانيت منه وكم تمنّيت أن يصيح الدّيك ليعلن بداية نهار جديد.هرعت قبل جدّتي,ارتديت معطفي وانتظرتها حتّى توضّأت وصلّت,وما كان أجمل تلك الصّلاة الّتي تنساب من بين شفتيها بكلّ خشوع ,وتودّد للباري الجليل...ألكلُّ تجمّعَ

على التنّور كلّ واحدة تتباهى بكعكها :فهو أبيض أكثر,ليّن أكثر,طعمه ألذّ...كلّ واحدة تساعد الاخرى وهذا من شيم أهل القرى...فاليوم ترانا نقصد السّوق نشتري الكعك الخالص اّلذي يشعرك وأنت تتناوله بكلّ المدنيّة والحضارة المزيّفة ...  

نعود الى القرية,خبزت جدتي الكعك,وعدنا أدراجنا الى البيت ,فلم يقتصر العيد عند جدّتي على الكعك فحسب فقد بدأت تحضّر الرّز بحليب والقمح المسلوق,والجوز والزّبيب الذّي حفظته في الخابية  خصّيصاً لهذه المناسبة.كلّ هذا وهي تتمتم وتقول لي:"هيّا ساعديني ياعزيزتي فغداً سيصل أهلك من المدينة وسنحتفل جميعاً عسى أن تكون هذه السّنة سنة خير وبركة على الجميع...لم أرَ جدّتي نشيطة وسعيدة أكثر من ذلك اليوم .أللّه الله...كم أنا مشتاقة اليك ياجدّتي والى القرية والى دمعة ماء من ابريق الفخّار الّذي لا يفارق الشّباك العتيق...وكم أتوق الى سماع كلماتك الّتي تدغدغ أذنيّ من حين إلى آخر...فالّله الّله في أعيادِكم وأيّامكم فقد كانَ العيدُ أحسن...

                               إنعام محمّد السّعيد

معلّمة لغة فرنسيّة-ثانويّة المهدي(عج)-بعلبك

 

 

المسجد الرابط قرب بيتي

سوف أروي لكم قصة محفورة في فؤادي , مطبوعة في عقلي , ولا تبارح نهاري ولا مسائي....

أستأذنت من حفار القبور جبران , واقترضت ريشة ايليا ابو ماضي ,وابحرتُ في تأملات نعيمة, وتسللت بين عرائس الصعتر في سلة قبّاني , وأمسكت بدواة هؤلاء الأدباء , انهل من مياه نبعهم الرقراق, الذي ينساب كنسيم عليل في الأجساد

ولكن من انا لاحوك بمغزلهم الأدوار سأحاول جهدي ,سأحاول جهدي , ان اكون قريبة من هؤلاء القوم

هلموا معي هلموا أحبائي , لنبحر في خضم بحر هائج ثائر, انها قصة المسجد الرابض قرب بيتي , أقصده في بداية أيام الحزن والبكاء و أيام عاشوراء وإحياء المصاب الجلل أمسك بثوب امي ,  وادخل ذلك المكان بوقار , ما ان يبدأ الشيخ الجليل  بسرد الاحداث ,حتى تأخذني يد خفية وتقذف بي , كريشة تتقاذفها الرياح والعواصف العاتيات , احس بغبار الصحراء الغليظ , وأسمع صليل سيوف شداد , وآهات وبكاء وعويل, اسمع بكاء الرضيع يتلوى من الظمأ,

 وآ هات  الرباب ودعاء خيرة النساء, اصرح واصرخ ولكن من يسمعني تكبيرات وصلوات من كل حدب وصوب كل هذا وانا مشدوهة تجمد الدم في عروقي ترى ! أأنا في بقظة أم في حلم, انظر خلفي سائحةٌ بنظري في تلك السهول والروابي, حيث تساق السبايا برفقة السجاد, إلى ذلك المكان المسجد الشريف, ألثم الأرض الطاهرة, أشم التراب حفنة حفنة علني اوفق الى معرفة مكان موضع الرأس الشريف, ترى! أين توضأ زين العباد, وأين ألقت راسها سيدة النساء؟

أين حط الركب وألتقط أنفاسه من العناء؟

أنادي وأصرخ يا لثارات الحسين!

يا لثارات الحسين! يجف حلقي, تتقطع أنفاسي فاذا بيد أمي على كتفي, هيا بنا عزيزتي... اراك مخطوفة اللون! احزن لان امي عادت بي من ذلك العالم السرمدي, واسر لأني حضرت تلك الوقائع المشرّفات, أدعوكم لتكحلوا نظركم ولو ببعض الحجارة المبعثرات,

فكأنما يد فنان عبثت بها فزادتها جمالاً على جمال.

                                                            إنعام السعيد معلمة لغة فرنسيّة

                                         حلقة أولى – ثانوية المهدي (ع)  بعلبك

صديقتــي

 

نظرتِ وفي عينيـكِ حسرةً، لا تبــالـي

 

أشفقتِ، تقولـي أنّكِ  قد رأفـتِ لحـالـي

 

لا تكترثـي، وحيـدة أنـا طـول الّليـالـي

 

مع ذكريـاتٍ، مع أحـلامٍ، مع خيـالــي

 

بوحدتي أعرف الوجود أعرف العالي

 

حيث يجب السّــجود تتوضّــح آمـالـي

 

فكلّ نبيــــل يجــود بــجـزءٍ من مـــالِ

 

وتُــراني بما أجــود تعثّـرت أحــوالـي

 

ألـجـــأ للـقـــلـم آخــــذ مـنـه أقــوالـــي

 

وترأفـــي، فوحدتــي عيـن انشغـالـــي.

 معلمة رياضيات حلقة اولى الاخت   ندى محمّد الكموني.

 

   العناد ظاهرة شائعة عند الأطفال وهي تعبير عن رفض القيام بعمل ما. ويعتبر العناد من النزعات العدوانيّة، وهو سلوك سلبيّ وتمرّد على الوالدين وانتهاك لحقوق الآخرين، وهو محصّلة للتصادم بين رغبات الطفل وطموحاته وأوامر الكبار ونواهيهم.

أشكال العناد:

أشكال العناد عبارة عن درجات غير منفصلة تظهر عند تعامل الطفل مع  الكبار أو مع رفاقه.

·        عناد التصميم والإرادة: يُعتبر هذا النوع محمودًا ويجب تشجيعه ودعمه، ولكن عندما يكون العناد ضربًا من الرعونة يفتقد لتقدير الأمور والوعي الكافي لإدراك الصح والخطأ، ويجب عدم الاستسلام له وإلى المكابرة التي تولّد صراعاً بين رغبتي الطفل في الاستمرار في موقفه وبين اشتياقه لما عرض عليه. أمّا حين يعتاد الطفل على العناد كسلوك راسخ وصفة ثابتة في شخصيّته، فإنّ ذلك قد يؤدّي إلى اضطراب شديد في السلوك والانفعالات والعلاقة مع الآخرين. هذا الشكل من العناد درجة مَرَضيّة، فقد يكون سببُ العناد خللاً "فيزيولوجيًّا" مثل إصابات الدماغ والتخلّف العقليّ.

أسباب العناد:

 عندما تكون توقـّعات الكبار وطلباتهم من الطفل بعيدة عن الواقع وغير مناسبة لقدراته، يبدأ الطفل بالرفض،  وينشأ عنه نوعٌ من العناد نتيجة لهذا التصادم. وهو في الحقيقة لا يعاند الكبار، ولكنّه يرفض الوقوع في الفشل، فيتشبّث الطفل بموقف غير واقعي ضارباً رأي الكبار بعرض الحائط.

   وقد يقلّد الطفل أمّه أو أباه في الإصرار على رأيهم وعدم التنازل، مهما حاولا معه بأسلوب الإقناع والحوار الهادئ، ولعلّه أحياناً يحاول ممارسة توكيد ذاته بالإصرار على موقفه.

           ولعلّنا نحن من يدفع الطفل للعناد أحياناً بانتهاج الأسلوب الصارم الجاف من الأوامر والنواهي. وهذا أسلوب ترفضه الفطرة التي تحبّ التقدير والاحترام.

         الحماية الزائدة تجعل الطفل يشعر بالعجز والاعتماد على والديه، معطّلاً قدراته هو، وقد يرفض ذلك بنوع من العناد للخروج من دائرة الحماية والوصاية، والحصول على قدر أكبر من الحرّيّة.

علاج العناد

   ومن الأساليب المفيدة توقيع العقاب المناسب على الطفل فور عناده، لأنّ ما يناسب طفلاً قد لا يناسب آخر. فلا بدّ من التحلّي بالصبر وعدم اليأس والاستسلام للأمر الواقع، بحجّة أنّ الطفل عنيد ورأسه "يابس"، كذلك لا بدّ من الثبات في المعاملة، فالاستسلام أحياناً يعلّم الطفل فنّيّات الإصرار والعناد.

وأخيرًا إنّ أسلوب الحوار والإقناع بعد توقيع العقاب الناتج عن العناد، أمرٌ مهمٌّ لتعليم الطفل كيف يكون مقنعاً، لا عنيداً فلا يمتلك القدرة على التعامل بهدوء ورويّة.

فاطمة مرتضى

منسّقة في قسم الروضات

ثانوية المهدي (ع)- بعلبك

باسمه تعالى

أسباب الفشل المدرسيّ 

       مقدمة : يرجع أغلب علماء النفس والتربية سبب التأخّر(الفشل ) المدرسي إلى عامل الذّكاء ، باعتبار أنّ هذا مردّه إلى ضعف القدرات العقلية عند الطفل ، وعجزه عن تمثّل مواضيع المحيط وإعطاء الحلول المناسبة للمشاكل الّتي تعترضه. وعليه فإنّ الفشل المدرسيّ يصبح عبارة عن هشاشة في القدرات الذّهنية عند الطفل ...ويترافق مع هذا إعاقة في قدراته العقلية مقارنة مع قدرات الأطفال العاديين في نفس العمر.

      إلا أنّ الدّراسات الحديثة بيّنت أنّ ذكاء كثير من الأطفال ضلّ طريقه بسبب انعدام الأجواء المدرسية أو الأسرية الملائمة .فقد لاحظ "برومدرو " بعد عشرين سنة من البحث أنّ 95% من الأطفال يأتون إلى المدرسة وهم يحملون معهم استعدادات مناسبة وممتازة ، ولكنّ كثيراً ما تظهر على البعض منهم حالات عدم التكيّف مع المدرسة ..وقد يكون التأخر المدرسي عامّا أو جزئيّا .

        أمّا الجانب النفسي للفشل  فيعود إلى أسباب عديدة منها : انخفاض معدل الذّكاء  - عجز الطفل عن التكيّف  وغيرها من الأسباب.... وهذا ما يقلق الطفل نتيجة عدم مجاراة الآخرين ، ما يؤدي إلى واحد من اتجاهات  ثلاثة:

   1 – اللجوء إلى العدوانية .

   2 – الهروب من واقعه المؤلم .

   3 – الهروب إلى سلوك مرضيّ، فيتولّد عنده الشعور بالذّنب .

وتتعدّد أسباب الفشل المدرسيّ منها : أسباب عضوية – نفسية – مدرسية – بيئية – اجتماعية ...

 

أوّلا : أسباب عضوية :

       قد يكون العامل الوراثي سببا أساسيا يدخل ضمن التركيبة العضوية للطفل ، وتحديدا في جهازه العصبي . فهو قد يرث التخلّف العقلي أو القصور الذهني أو...

       ومن الأسباب أيضا تعرّض الطفل لإصابات تتسبب في تلف خلايا الدماغ.

     وكذلك هناك سبب فزيولوجي يضاف ، إذ إنّ أغلب المتأخرين غالبا ما يكونون أقلّ طولا وأثقل وزنا.

    إضافة إلى أنّه يمكن أن يكونوا مصابين ببعض الأمراض قبل دخولهم المدرسة.

 

ثانيا : أسباب نفسية :

         اثبتت الدراسات أنّ الطفل الّذي يتأخّر دراسيا يميل إلى العدوانية تعويضا عن الفشل . وهو في الغالب قلق – مكتئب – مسترسل في أحلام اليقظة الّتي تشكّل مخرجا لمشكلته . ويصبح كثير الإنفعال ، يشعر بالّذنب لفشله ، فيصبّ جام غضبه (عدوانيته) على رفاقه ، ثمّ يفرّغ ما تبقّى على أهله.

          والجدير ذكره أنّ هناك تلاميذ يتمتّعون بمعدل ذكاء مرتفع ، ومع هذا يفشلون دراسيا . وقد أكّدت الدراسات أنّ التأخر مردّه إلى أسباب نفسية قاهرة ، تشوّه إدراك الطفل . إضافة إلى ذلك فإنّ بعض الانحرافات قد ترافق أحيانا الفشل ، كالكذب والغشّ وعدم الطاعة و....

 

ثالثا : أسباب مدرسية :

       تلعب المدرسة دورا بارزا في الفشل لدى الطفل ، وقد يعود ذلك إلى :

-  مزاجية المربيّ.

-  عدم أهليته.

-  سوء إعداده.

-  الأنظمة المدرسية التي تفرض نظاما قاسيا في التعاطي.

-  عدم إشباع المنهج حاجات الطفل وميوله.

-  القصاص البدني والنفسي والمعنوي.

-  نقل المعلّم همومه الحياتية إلى الصّفّ.

-  التصنيف التقليدي المدرسي (متفوّق – وسط – مقصّر )

كلّ ذلك وغيره من الأسباب التي لا يمكن حصرها قد يؤدي بالتلميذ إلى كره المدرسة ، ونعتها بالجحيم.

 

رابعا : أسباس بيئية أسرية :

 

       يشكّل تدخل الأسرة أحد المتغيرات التي تحدّد فعالية القدرات العقلية عند الطفل ، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى الفشل:

أ-    الحنان المفرط وجرع الشكوك عند الطفل.

ب-   قسوة الأهل على الطفل.    

  ج-   الدخول المبكر إلى المدرسة.   

  د-   عدم مشاركة الطفل اعتزازه وهمومه وفرحه....

ه-   المستوى المعيشي.

و-   تمايز علاقة الوالدين معه.

ز-   الذجر والعقاب.

ح-   التفكك الأسري.

ط-   المستوى العلمي للأهل.

ي-   إصرار الأهل على التّفوّق.

وهناك أسباب أخرى لا يمكن حصرها ...

 

     خامسا : أسباب اجتماعية :

 

       إنّ المجتمع يلعب كذلك دورا لا بأس به في هذا المجال ، ومن الأسباب على سبيل المثال لا الحصر:

- إيجاد الطفل صعوبة في التكيّف مع الآخرين.

- عدم قدرته على الإحتفاظ بأصدقائه.

- شعوره بالدونية ما يولّد حقدا على معلميه والمدرسة...

- المستوى الإجتماعي.

     ومن كل ما سبق نخلص إلى أنّه يجب علينا  أن نغيّر نظرتنا إلى المتعلم الّذي نعتبره فاشلا، ولا نحمّله ما لا ذنب له في، ونعمل على انتشاله من المستنقع الذي أغرق فيه، بقصد أو عن غير قصد، وأن نرحم ضعفه .......

 

                                                                                           باديا الجمال

المصدر : كتاب بسيكو بيديا " موسوعة تربوية "                                                                   للكاتبة " يولا حريقة " ."بتصرّف "

 


رجال الله.... 25 ايّار

هو النّصر  يطلع من جباههم،والفجر يتوضأ عند أعتابهم،يكتبون التاريخ بأمجادهم،ويهندمو ن سوح النصر بأيديهم.

يجمعون ألوان كربلاء في دفاتر عيونهم،يقطفون خيوط الفرح من منازل الضوء.

 يعلقون فوق محاجرهم قناديل السهر.

يسامرون الأرض التي حملت خطاهم،هم الآتون إليها من تراب القرى،ومحاريث البيادر،وجرود البقاع،وجبل عامل، زرعوا بين حناياها أحلامهم.

هو التراب ألِف صوت مداسهم،وغفا تحت دفء نعالهم،والهواء حفظ عبق أنفاسهم،والشمس لفحت ملامحهم بسمرة جميلة،حفظت وجوههم وأنست بتراتيلهم عند الغروب.

لهم قلوب لم تعرف سوى نبض الحسين،حكاية عشق موصول ٌ بالسماء،هم أُسد النهار ،رهبان الليل،أُباة الضيم،يركبون لُجج الصعاب ولا يهابون المخاطر.

هم قلب الأرض،روح السماء، نبض التراب،همسُ الشجر،عبق التراب،وابتسامة الدهر.

لهم يهدر البحر فيرتدي الموج بطولاتهم.

أيها المجاهدون أنتم محاريب العشق،صلوات القربى،وحكايات الليل والنهار،أنتم البأس ُ الاعظم،والرّد الحاضر.

أخبرونا كيف كان الوصال ؟ فلكم تنحني الكلمات امام عظمة عطاءاتكم.

             فاطمة فرحات

 

 

سيد النور هو

سيّد النّور هو ...هو الليل إن أظلم، قمرٌ من محياه نستنير ،

عطر الحروف أنغام تهادت لتعلن المسير إلى محراب الرّوح

و الشّهادة ،  عشقًا بحبّ الأمير .

فيا شمس النّهار ظلّليه

هو حفيد الكرّار ، سيد الخلائق حسن

و نصر من الله عبق

لعينيه تتلى القصائد وتنحني إجلالًا أغصان الغار ...

أخبريهم يا عمامة الطّهر عن الصّوت الواعد

عن صدق الحديث ملاحم

نبضات و سواعد  بها سطّرت انتصارات الدّم على السّيف الرّاعد

هنا أعراس الشف لاحت

و زغرد الرّصاص آيات

للعهد سلامًا ، و للظالم القصاص

هنا معقل الدّماء

هنا مرقد الشّرفاء

هنا الموت قد طاب

هنا قوافل الشّهداء قد أينعت منها الأقاحي حصونًا تلامس السماء

فبئسًا لقلوبٍ زاغت أبصارها حقدًا 

في غيّها ارتابت و في دارها حلّ الفناء .

 

الأخت رولى شلهوب 

الرزنامة


تشرين الثاني 2018
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
28 29 30 31 1 ٢١ 2 ٢٢ 3 ٢٣
4 ٢٤ 5 ٢٥ 6 ٢٦ 7 ٢٧ 8 ٢٨ 9 ٢٩ 10 ٠١
11 ٠٢ 12 ٠٣ 13 ٠٤ 14 ٠٥ 15 ٠٦ 16 ٠٧ 17 ٠٨
18 ٠٩ 19 ١٠ 20 ١١ 21 ١٢ 22 ١٣ 23 ١٤ 24 ١٥
25 ١٦ 26 ١٧ 27 ١٨ 28 ١٩ 29 ٢٠ 30 ٢١ 1
لا أحداث

مواقع صديقة

Image Caption

جمعية المبرات الخيرية

Image Caption

مؤسسة امل التربوية

Image Caption

مدارس الامداد الخيرية الاسلامية

Image Caption

المركز الاسلامي للتوجيه و التعليم العالي

Image Caption

وزارة التربية والتعليم العالي

Image Caption

جمعية التعليم الديني الاسلامي